الاثنين، 28 نوفمبر، 2011

كيف تحمى نفسك من النصب الالكترونى وغيره

 السلام عليكم   


      



كل يوم  ملايين المستخدمين يقومون بالتعاملات المادية عبر الانترنت ولكن هؤلاء المستخدمين يرسلون الاموال للاشخاص قد لا يعرفونهم ويعرضوا انفسهم لخطر النصب او الاحتيال , ويجب توخى الحذر فى الشراء على الانترنت فى الحالات الاتية ,
1. عند الشراء فى مزاد على الانترنت لكن لا تقلق اذا كان هذا المزاد فى موقع مشهور  ولكن لابد من معرفة والتحقق من سمعة التاجر المسئول عن المزاد.
2. الدخول فى مسابقات او العاب حظ .
3. الحصول على قروض او فيزا للسفر لأى دولة.
4. شركات الاستثمار على الانترنت واغلبيتها ان لم تكن كلها نصابة.
5. تجنب استخدمات الكارت الائتمانى على المواقع الغير محمية والصغيرة وذو السمعة الضعيفة وتأكد من ان جهازك محمى بالانتى فيرس ونازلة اخر ابديت .
6. ما دام انك تتعامل على الانترنت وتشترى المنتجات احذر من الفلاشات والاسطوانة وغيرها من وسائل نقل المعلومات حماية لك من دخول الفيرس الى جهازك لأن الوظيفة الاساسية للفيروسات هى سرقة المعلومات فمبجرد معرفة بيانات الكارت الائتمانى يتم تصفية رصيدك
 *************************************************************
كيف تتم عمليات الخداع الالكتروني ؟


تعتمد رسائل البريد الالكتروني من هذه النوعيه علي ثقتك بالشركه التي تعتقد انها صاحبه الرساله. وذلك حتي تقوم بالضغط علي احد الروابط هذا الرابط يقودك الي صفحه انترنت مقنعه (ومزيفه تماما). او الي نافذه قافزه تم تصميمها لمحاكاة مواقع شركات الاعمال المحترمه . وعندما تذهب هناك سوف يطلب منك تقديم بعض المعلومات الحسابيه او الخاصه مثل رقم التأمين الاجتماعي او رقم حساب البنك او رقم بطاقه الائتمان او كلمات السر وغيرها من المعلومات.


يستقبل الاف من الناس رسائل بريد الكتروني تدعي انها قادمه من :
 البنك الذي يتعاملون معه لتأكيد حساب فاتوره مدفوعه علي الحساب من احد المحلات . الرساله تكون منفذه بعنايه بالغه لدرجة انها تحتوي علي لوجو البنك واشعار بالحفاظ علي خصوصية البيانات . وكل ما هو مطلوب من متلقي الرساله هو الضغط علي رابط "اوقف دفع هذه الفاتوره " ليذهب مباشرة الي صفحة انترنت "مقنعه " تطلب ادخال بيانات الحساب البنكي لايقاف عملية الدفع
 رساله من شركة التليفون المحمول تقول ان البطاقه الائتمانيه رفضت سحب المبلغ المطلوب . وتتضمن الرساله سطرا يقول "ان البطاقه سيم وقف عملها الا اذا ضغطت علي احد الروابط التاليه لتحديث البيانات فورا" وربما تجد رابط "للمساعده"في تحديث معلومات البطاقه الائتمانيه .
 رساله من عنوان msn عنوانها"عميل msn العزيز " وتقول ان تقديم الخدمه سيتوقف عملها الا اذا قام المستخدم بتأكيد هويته الشخصيه بالضغط فقط علي الرابط المرفق .
 Mando362


مواقع الانترنت المزيفه المستخدمه في هذه العمليات تكون مقنعه للغايه لدرجة انه في عام 2003 نجحت هذه المواقع في خداع اكثر من 2 مليون شخص لكشف معلومات خاصه ادت الي حدوث مخاطر حقيقيه لحساباتهم البنكيه


اذا أرسلت لكم مثل هذه الرسائل
كيف تحمي نفسك من النصب الالكتروني ؟
كيف تقوم بالابلاغ عن هذه المحاولات ؟
خمس طرق للمساعده في حمايتك من الخداع الالكتروني


رغم انه لا يوجد اي بديل عن الحرص التام عندما تقدم معلوماتك الشخصيه عبر الانترنت . ففي السطور القادمه بعض الخطوات العريضه لتقليل فرص الوقوع في مصيده النصابين


 لا تقم أبدا باعطاء المعلومات الشخصيه عبر البريد الالكتروني او الرسائل الفوريه او النوافذ القافزه .
معظم الشركات المحترمه لا تستخدم هذه الوسائل للحصول علي المعلومات الشخصيه . من السهل علي "النصابين "خداع الناس بمجرد تزييف العنوان البريدي القادم اليك عبر خانه from .
 احذر من الضغط علي الروابط في رساله بريد او من خلال النوافذ القافزه
اذا استقبلت رساله البريد الالكتروني او الرسائل الفوريه او نافذه قافذه تطلب معلومات شخصيه فلا تقم بالضغط علي الرابط . تنفيذ هذا الامر يمكن ان يقودك الي موقع مزيف يقوم باستغلال اي معلومات تقوم بارسالها . اذا لم تكن متأكد من ان رسالة البريد الالكتروني حقيقيه . قم بالاتصال بالشركه اما اذا رغبت في الذهاب لموقع الشركه علي الانترنت اكتب العنوان بنفسك في خانه العناوين.


 تاكد من ان الموقع يحمي معلوماتك الشخصيه وانه موقع شرعي
النصابون علي الانترنت يمكنهم تزييف العناوين التي تظهر امامك اذا كان لديك ادني شك في شرعية الموقع الذي تزوره لا تغامر وارحل فورا.


 افحص علامات تشفير البيانات وهي اجراء امني يساعد في حماية البيانات السريه اثناء مرورها عبر شبكه الانترنت . ابحث عن العناوين من نوعيه (https وحرف ال s الزائد يعني الحمايه والامان security)
في الموقع الذي تزوره او عن علامة القفل المغلق الموجود اسفل يمين المتصفح ويكون باللون الاصفر او المفتاح الصغير غير المكسور .
 تاكد من وجودك في المكان الصحيح الذي اردت زيارته . في بعض الاحيان فان القفل المغلق (والمفتاح)يمكن تزييفهما . ولذلك افحص مره اخري لاظهار شهاده امان الموقع . ابحث عن تطابق الاسم الموجود في شهاده الأمان بالضغط علي القفل والعنوان في سطر العنوان . اذا كان هناك اختلاف بينهما فربما تكون في زياره لموقع مزيف .
 راجع الاخطارات الماليه بشكل دائم
راجع بعنايه اخطارات البنك واخطارات شركات بطاقات الائتمان شهريا . واذهب لفحص اي موقع لمراجعة الحسابات علي الانترنت


نصيحه :
https والقفل المغلق تشير الي ان الموقع يستخدم تقنيات التشفير ابحث عن التطابق في الاسم في شهاده الأمان وفي سطر العنوان اذا كان هناك اختلاف بينهما فربما يكون الموقع مزيف
*************************************************
ما هي علامات التحذير ؟


1. طلبات المعلومات عبر البريد الالكتروني
معظم الشركات المحترمه لن تطلب معلومات شخصيه عبر البريد الالكتروني .
2. الرساله العاجله
يحاول المجرمون دائما خلق نوع من الاستعجال في رسالتهم حتي ترد عيلها دون تفكير
3. اخطاء الهجاء والاخطاء النحويه في الرساله الالكترونيه"الشركات المحترمه تراجع الرساله مرات قبل ارسالها للعميل للتاكد من عدم وجود اخطاء بها"
4. التغيير الطفيف في عناوين المواقع .
النظره الفاحصه سوف تكشف لك مباشره نوعيه الاختلاف
***********************************
*********************************************
نوع اخر  من النصب: 

لايخفى على الكثير منا أن البعض قد يتعرض لنوع من النصب والاحتيال
ولايكتشف ذلك إلا بعد وقوع الفاس بالراس
فيجد نفسه وقتها كما الكفيف الذي لاحول له ولاقوه



في موضوعنا هذا سأحاول باذن الله أن الملم كثيراً من خيوط الحذر وكيفيه التعامل مع هذي الانواع وكيفيه أخذ الاحتياط منها


مما يساعد الكثير على الحذر والتعامل الصحيح من هولاء النصابين والمحتالين وخاصة فيما نتظرق له عن طريق حماية الشخص بالقانون
فلو طبقنا القانون بحذافيرة لكانت الحيوانات المفترسة أول المحاكمين للعدالة على شريعة الأرض


وقاعدة الطب : الوقائة خيراً من العلاج تماثل :الحذر خيراً من الانحطام ..


أولاً :
من هم النصابون والمحتالون وهل مايقومون به هو لاشباع رغبة أنفسهم المادية أم هي غريزة داخليه يصعب الخروج منها أم هو مبدأ نشوء عليه من الصغر , أم الحياة وقساوتها والتنافس الشرس الذي يحصل فيها جعل من هولاء اشخاص أصبح جل كل أهتمامهم النصب والاحتيال وتطوير أنفسهم فيما يخططون له , هل النصابون والمحتالون يعتبرون مايقومون به وظيفة أم هناك بعض من الناس قد يستخدم الحيل والنصب في أوقات قليلة بمجرد رآى أن هناك صيداً ثميناً لابد من صيده وأنها فرصة يصعب تفويت منفعتها , أم أنه جشع وطمع وحب المال حباً فاق كل مايحب , جعله قليل الايمان أن قلنا مسلم أو عديم السلام أن قلنا كافر , هنا وهناك أسئلة كثيرة تدور نحو هذا المحور فلو عدنا قليلاً لمحور حديثنا ونقطة بحثنا لوجدنا الحذر اهم من اتباع الضرر دون العلم ودون سابق خبر , وللإن موضوع النصابين والمحتالين قد يجرف بنا الى منحدرات قوية وتيارات بعيده المدى قد تجعل من الحروف والكلمات والحديث كتباً قد لاتوفيها حقها .... فل نركز على كيفيه التعامل مع هولاء والاهم من ذلك كيفية الاخذ بالاحتياط من هولاء . ولاننسى الحذر خيراً من الأنحطام


-أ –
كيف تتعامل وتكون حذراً عند توقيع العقود سواء البيع منها أو الشراء سواء كانت الاراضي أو البناء التجارة او الشراكة بالتضامن وغيرها من الخصال الى ماغير ذلك من البيوع والاجارة والشراء .
1- عند توقيع العقد , اذا كنت شخصاً ملماً بالمسائل التي تتبعها من المسائل القانونية والانظمة وعالماً بأن مجرد توقيعك على ورقة قد يكسبك وقد يهدمك , فعند ذلك عليك بقراءة العقد جيداً والاتفاق الذي سيحصل بينك وبين الطرف الآخر بأدياً بقراءة شروطك ومركزاً على حروف شروط الطرف الآخر وارجوا أن تنتبهوا على ماوضع تحتها خطاً فلولا الخطابة على الكيبورد لوضعت تحتها 60 خطاً / وحاول أن لاتجعل لنفسك شرطاً جزائياً لما يحمله هذا الشرط من مشاكل وأضرار لايحتمل عقباها .
2- اذا كنت ليس مطلعن على النظام او لست تفهم في أمور الأنظمة ولا طريقة صيغها , فلا تتردد في عرض الاتفاق أو العقد على مستشار قانوني قبل توقيعه فل تخسر طفستاً من المال ولا تخسر مئات الألوف أو مايزيدها .

ثانياً : كيفية الحذر قبل انصدام راسك بـ[ حــجر ]

1-في شراء الارض أو الاراضي المتعدده ؟
أ / عند شراء أرض فأول خطوة تخطوها هي التأكد أن الصك مميز من هئية التمييز مهمشاً فيه الختم سواء من الامام أو الخلف والاغلب يكون فوق الصك من الامام .
ب/ التأكد من تملك البائع للأرض وأنها مازالت تحت مسماه .
جـ/ رؤية الأرض على الواقع وتطبيق مساحتها على الصك , والتأكد من ذلك ايضاً عن طريق قسم السجلات بالمحكمة كتابة العدل .
د/ التأكد من قسم السجلات أيضاً ان الارض ساري مفعولها وانها مازالت في تملك البائع وأن لايوجد عليها اي مشاكل أو خلاف أو وقف .
هـ/ كل ذلك يكون في المحكمة [ كتابة العدل ] والحذر كل الحذر عند التعامل مع مكاتب العقار بأخذ مستندات لكل ماتقوم به من عمل سواء تقديم عربون أو استلام عربون أو غير ذلك وحاول أن لاتجعل التعامل الرسمي مع المكتب بل أجعل المكتب وسئلة فقط لرغبه لا تنفيذ . وأجعل لنفسك قاعدة لاتجعل حب الشيء ينسيك خطواتك , ولاتنسى الأستخارة بعد تنفيذ هذي الخطوات .

2-في شراء البيوت وماشابهها ؟

قبل شراء بيت أو بنائة أو غيرها عليك أن تنتبه للنقاط التالية وأن تتأكد من كل نقطة وردت, حتى لاتجد نفسك أنك وقعت في شباك النصب والأحتيال : النقاط كالتالي
أ‌-التأكد قبل ذلك من هي المؤسسة التي قامت بتنفيذ هذا البناء وهل هي مؤسسة ربحية ولا أستغلاليه , بحيث هل المؤسسة تحتوي على عمالة جيدة وتخطيط مميز وخبره كافية , فاذا كنت تعرف في أمور البناء فأنك قد تستشف ذلك من طريقة البناء .
ب‌-التأكد من عمر البيت بتطبيقة على رخصة البناء وليس صك الارض , حتى لاتكون في موقع نصب واحتيال .
ت‌-التأكد من طريق تسليك البنائة تسليكاً جيداً من كهرباء وسباكة وغيرها
ث‌-أن كنت لاتفهم في أمور البناء , فلا تتردد بأن تأتي بمستشار هندسي تستفيد من استشاراته حول ماتريد شراءه . فقد يكون البيت لايحتمل الثقل مع مرور وقت قصير , أو انه لايحتمل بناء طابق آخر فوقه .
ج‌- بالأضافة قبل ذلك التأكد من صك البنائة وتطبيق رقمة في سجلات المحكمة كتابة العدل .


وبحكم أن الاراضي والبيوت والبنائات الكبيرة هي أكثر عرضة للنصب والأحتيال فلقد أخذنا الان نوعاً من الاحتياط والتحذير في ذلك , ونقيس على ذلك كل ماوفقها من أمور العقود والأتفاقيات ونرى أن نلخص ذلك بفقرتين فقد إلا وهي :

1-أذا كنت عالماً بأمور القانون وصيغها فعليك قراة العقد جيداً قبل توقيعه والتركيز على النقاط التي ترى أنها تكون ضدك في حال أن لم تعمل بنداً معيناً .
2- أن لم تكن عالماً بأمور القانون ولا تفهم صيغها , فلاتتردد باستشارة مستشار قانوني قبل توقيع العقد .

فالنظام لايحمي مغفلين
فالنظام لايحمي مغفلين
فالنظام لايحمي مغفلين
قاعدة تنطق وتطبق , فحال لو رفعت شكوى على من نصب عليك وأستغلك دون حماية نفسك .


ثالثاً :
كيف تحمي نفسك من النصب والاحتيال في أمور لاتخطر على البال أنها محل نصب واحتيال وتجد نفسك بعد ذلك وقعت في شباكهم .

1-حاول ان لاتجعل نفسك في محل موافقه دائماً , فعندما يأتيك عرض معين لشراكة تجارة أو بيع بأسم أومشروع لست ملم فيه جيداً او غير ذلك وتجد نفسك أنك قد ستحقق بسببة مبالغة مالية طائلة وأنك قد تطور من نفسك من خلاله فعليك قبل ذلك التأني وعدم الأستعجال . وعليك دراسة الموضوع دراسة كاملة ومفصله بادياً بالشخص الذي قد تتعامل معه منتهياً بآخر احتمالات الخسارة .
2- لاتجعل من أصحاب الافكار يؤثرون عليك ويقنعونك أنك بمجرد المشاركة أو غير ذلك ستهطل عليك أمطار وابله من المال , وأبداء بتحكيم عقلك وأخذ بالاسباب التي جعلته محل يكون حريصاً على أقناعك , فقد يقنعك احياناً وهو ببرود اعصابه وذلك لتمكنه من تطبيق حيلة عليك , فأنك دوماً أجعل فكرة التأني وتحكيم العقل محل الأنصاف ولاتستعجل في أبداء قرارك بالموافقة .
3- اذا رآيت أن في ذلك التعامل وأن الشخص الذي قد تتعامل معه محل ثقة وأنك تجد وراء ذلك خيراً , فعليك بتوثيق اتفاقك أمام مكتب استشارات قانونية , لكي يحميك .

رابعاً : كيف تحمي نفسك من النصب والاحتيال بجميع اشكال ماتريد شراءه
- عليك دائماً النظر والمعائنة جيداً فيما تشتريه ليس بالنظر فقط ؟ كمن ينظر للسراب ويقول والله أن هذا لماء ّّّّ بل افحصة جيداً وحاول ان تكون عالماً بصفات ماتشترية بمعاينته لاهل الخبرة ولاننسى المقولة الشعبية [ عط الخباز خبزة لو كلا نصفة ]
ولاتنسى أن تثبت الشيء الذي تريد شراءه على ورق رسمي أو ورق موقع من الطرفين في حال تمت أمور التأكد بنجاح .
كما لاننسى لاتجعل على نفسك شروط جزائية وحاول أن تملي شروطك انت وأن توثقها في حال بطلت او فسدت أو غير ذلك على حسب ماتشترية كنوع من الظمان .


فدوافع النصب والأحتيال–كما هي في المخيال الشعبي– هي دائما "العروبي" أو "الشلح" أو القروي الساذج، أو الشخص العبيط الغرير، أو كبار السن، أو منخفضي الذكاء أو النساء عموماً، لكن اليوم لم يعد الأمر بهذه البساطة.

فحسب مصدر أمني من فرقة مكافحة الجرائم فإن النصابين اليوم لم يعودوا يتصيدون ضحاياهم من الأميين والبسطاء فقط، بل أصبحوا يستهدفون جميع الفئات مهما علا مستواها الثقافي أو الاجتماعي، فلذلك يجب الحذر ثم الحذر .
فلا تقتصر عواقب النصب والاحتيال على الضحايا فقط، بل الآن تتعداها إلى الإضرار بالمجتمع أيضا، كما يفسر ذلك الأستاذ شعباني حينما يقول "إن هذه الظاهرة تتسبب في فقد الثقة بين المتعاملين من الناس، كما تساعد على تفشي الرشوة بينهم، وتساهم في إفساد أساليب التعامل بين الناس، وتضيع الكثير من الحقوق"، ومن تم يخلص إلى نتيجة مفادها "أن النصب والاحتيال مفسدة ما بعدها مفسدة، مفسدة للأخلاق، ومضيعة للحقوق، ومهينة لكرامة الإنسان واحتقارا لذكائه".

وبعد ذلك أجعلوني الخص لكم بعض صفات النصابين والمحتالين التي أتفق عليها الجميع وهي كالاتي

يمتاز المحتال بعدة مميزات، منها ما يلي:
1- الذكاء الحاد والرفيع.
2- القدرة على الابتكار والتجديد.
3- اختلاق الحيل بمختلف الأساليب.
4- الفصاحة البارعة.
5- القدرة على التلون حسب الوضع المراد.
6- الجرأة والوقاحة.
7- استغلال الظروف والمواقف.
8- القدرة على التمثيل.
9- الاستعراض والمباهاة والاهتمام بالمظهر.
10- التجوال الدائم وعدم الاستقرار.
11- انعدام الإحساس والضمير الحي.
12- الطموح الشديد.
13- الخوف الدائم من المستقبل.
14- الاتصاف بالأخلاق المتدنية.


فلا تلوموني بعد ذلك أن قلت لكم – الحذر خيراً من الانحطام , ولاتنسوا وأمرهم شورا بينهم , ومن سأل ما ضاع

أحترامي لكم , وأن شاء الله أني وفقت في طرح هذة المادة البسيطة عن كيفية الحذر من هولاء النصابين والمحتالين في التعامل التجاري أو غيره 
*******************
***************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..
واحزنني في الحقيقة ما حصل للأستاذ حمدان.. (الحمدلله على سلامته)..رأيت بعض الردود التي تستنكر كيف لشخص عاقل ان يصدق ايميلات هؤلاء النصابين..
هذا ليس له علاقة بالذكاء والغباء.. من واقع تعاوننا مع الإنتربول وبعض الأجهزة المختصة في مكافحة الجريمة الإلكترونية.. رأينا مئأت الأشخاص ممن وقعوا ضحية لهذه العصابات..


يجب ان تعلموا ان عملية نصب الدفع المسبق (Advance Fee Fraud) هي احدى اكبر صادرات دول غرب افريقيا...
ولمن يقول (كيف الناس يردون على هؤلاء؟).. اعرفوا ان خسائر امريكا لهؤلاء النصابين لعام 2009 فقط بلغت 9.3 بليون دولار.. هذا ما يعادل 34 بليون ريال..هذا وهي اكبر دولة متقدمة في العالم.. فما بالك بدول العالم الثالث؟ 


هؤلاء النصابين محترفين.. ويعرفون ما يعملون.. ولدي بعضهم قدرة في الإقناع توازي صاحب أعمال حقيقي.. لذلك الموضوع ليس له علاقة بالغباء على الإطلاق..
البعض لم يتعرض لهؤلاء النصابين في حياته.. بعض هؤلاء المجرمين يستخدم طرق إحترافية سيتم كشفها في هذا المقال.. وهذه الطرق قد تقنع اي شخص بأن يدفع مهما بلغ ذكاءه..
الكثير من الضحايا لا يبلغ السلطات لشعوره بالخجل.. لذلك آلالاف الجرائم لا يتم رصدها.. وما يصلنا هو القليل..


هذا الموضوع تحذيري وتوعوي لاخواني وأخواتي حتى لا يقعوا فريسة لهؤلاء المجرمين..


وسأركز فقط على بعض طرق الإحتيال..


بداية الإتصال مع الضحية:
يبدأ الإتصال عادة بإيميل.. وفي احيان نادرة برسالة على جوالك.. قبل ان اتكلم عن سيناريوهات النصب يجب ان نعرف كيف عرفوا ايميلك او رقم جوالك..


1- في غالب الحالات ايميلك منشور في احدى المواقع.. المجرمين يستخدمون برامج (harvesting) لحصد الإيميلات المنشورة في الشبكة العنكبوتية.. لدينا الكثير من أمثلة هذه البرامج واغلبها مجاني..
2- شخص في قائمتك تم إختراق ايميله.. لذلك ترسل ايميلات النصب لكل الأشخاص الموجودين في قائمة الإيميل المخترق..
3- الشراء: نعم.. هناك من يعرض قوائم ايميلات وارقام تلفونات للبيع.. اخبرني الأستاذ الوافي عن أحدهم في الشبكة الذي تم حذف معرفه و موضوعه.. الأخ العربي كان يعرض قائمة تحتوي على مليونين ايميل سعودي ورقم للبيع .. ووضع رقم جواله..! 


هذا بطرق غير قانونية.. لكن لو نظرنا للطرق القانونية... فأنت عندما تسجل في أي موقع (غالباُ التجارية) فهم يطلبون منك ايميلك وتلفونك.. واذا لم تطلب منهم عدم استخدامه فهم قانونياُ يحق لهم بيعه.. وهكذا..
لا انسى الإشارة الي شركات الإتصال وموضوع الخصوصية.. تسرب أرقام الناس قضية تثير أكثر من تساؤل!


سيناريوهات النصب:

1-اقدم السيناريوهات هو (next of kin scam).. عن شخص مات ويريدونك ان تتقدم كي تتحصل على أمواله..


2-اليانصيب.. يبلغونك بفوزك بسحب المايكروسوفت مثلاً. او جائزة البي ام دبليو.. الخ


3-الذهب.. يدعون انهم بائعي ذهب او معادن نفيسة او بترول بسعر رخيص..


4-الرومانس سكام.. النسخة السعودية عندنا يطلق عليها الخرفنة.. !!
لكن هذه خرفنة من وراء البحار.. عندما يسجل الشخص في مواقع التعارف ويصدق اي شخص يتواصل معه..


5- عمليات النصب في مواقع الشراء والبيع مثل (Ebay).. مثلاً ترى جهاز مناسب وتحاول شراءه.. وتكتشف انه ليس هناك جهاز ولا غيره.. او شخص يعرض عليك شراء ما تعرضه..


6-صديق في ورطة.. احد اصدقائك في المسن او اي برنامج تواصل تم اختراق ايميله.. والنصاب يرسل رساله لكل القائمة.. لو فرضنا ان اسم هذا الصديق فيصل.. ستكون هذه الرسالة كما يلي:
اقتباس


سلام شباب.. انا فيصل ووقعت في ورطة مع الشرطة.. ومطلوب علي كفالة عاجلة.. ارجو منكم المساعدة..


الكثير من اصدقاء فيصل لم يتصلوا به لسنين ولا يعرفون رقمه.. لذلك بعضهم يتعاطف ويرسل الأموال..


7-العمل.. شركة مزيفة تعرض عليك العمل من البيت..


8-الريكوفري سكام.. هذه للضحايا الذين سبق النصب عليهم وخسروا اموالهم.. في هذا النوع يدعون انهم من الأنتربول او الشرطة وسيساعدون الضحية في استرجاع من امواله من النصابين (هم نفسهم لكن غيروا الإيميلات والأرقام).. والضحية طبعاُ لازم يدفع رسوم حتى يتم القبض على المجرمين..


هذا على سبيل المثال .. لا الحصر..
وفي كل هذه الأمثلة.. لا يوجد سيارة.. لا يوجد ذهب ولا معادن.. لا يوجد شيء للشراء. لا يوجد عشيق او عشيقة.. لا يوجد صديق في ورطة.. لا يوجد عمل..
وفي المحصلة النهائية لا يوجد اموال.. والأموال الوحيدة التي سيتم صرفها هي أموال الضحية بدواعي الرسوم الوهمية او غيرها.. 


كيف يمارس هؤلاء النصابين حيلهم.. دعونا الآن ندخل عالمهم.. ونتعرف تدريجياُ على طرقهم في سرقة الضحايا..


الإقناع:
يبدأ النصاب بطلب معلوماتك الشخصية وصورة الهوية.. يفعل هذا لسببين.. السبب الرئيسي هو لكسب ثقة الضحية.. والسبب الآخر لتهديدك لاحقاً اذا توقفت عن الدفع..
على عكس الإعتقاد الشائع.. النصاب لا يستطيع فعل الكثير بمعلوماتك وحسابك البنكي غير السببين السابقة..


اذا صدق الضحية وارسل له المعلومات.. سيرسل النصاب بعض الوثائق المزيفة كي يتم توقيعها وتعبئتها.. هذا كله لإقناع الضحية ان كل شيء قانوني.. في مرحلة لاحقة سيبدأ بطلب بعض الرسوم المعينة كي تصلك الجائزة أو السيارة (هذه الرسوم هي الهدف الوحيد)..
بعض هؤلاء المجرمين صبور لدرجة لا يمكن ان تتخيلونها..
مرت علي قضية لضحية اوروبي.. لم يطلب منه اي رسوم لمدة سنتين.. وخلال هذه المدة كانت العصابة ترسم بهدوء وتواصل اقناع الضحية عبر التواصل التلفوني.. مواقع مزيفة.. وثائق لشركات وهمية.. الخ..
بعد السنتين.. بدأو بشكل متدرج في طلب بعض الرسوم لرشوة المسؤولين .. الخ.. في النهاية.. الضحية خسر اكثر من 250000 دولار.. وعندما وصلنا له.. لم يصدقنا.. وواصل التراسل مع النصابين.. كان حالة يائسة لم نستطع فعل اي شيء له حتى انتهى الي السجن بعد ما باع بيته..



وسائل الإتصال :


الإيميلات:
الإيميل الأول عادة يكون مرسل من ايميل رسمي تم إختراقه (الناس عادة تصدق أكثر اذا رأو إيميل شكله رسمي).. هذه نسميها (bombing addys).. لكن في التواصلات اللاحقة المجرم يستخدم إيميلات مجانية..
عالم الإيميلات المجانية ليس فقط هوتميل او ياهو.. هناك خيارات عده يستخدمها النصابين لإقناع الضحايا.. من اشهرها موقع (www.mail.com).. في هذا الموقع تستطيع الحصول على ايميل مثلsalim@lawyer.com 
كما ترون.. شكله رسمي ومرسل من شركة محاماة... بينما في الحقيقة هو ايميل مجاني وهمي.. تستطيعون الحصول علي مثله في خمس دقائق..
من ضمن الخيارات الأخرى هو ما تبدو انها ايميلات رسمية وهي فعلاً لشركات معروفة.. لكن ما لا تعرفونه ان كثير من الشركات والمواقع تستخدم هوتميل او(google apps) كي تقدم خدمات الإيميل لموظفيها..
النصاب بطريقة ما عرف صفحة التسجيل .. وسجل ايميل مجاني..
اعطيكم مثال >>>(Citynew.com)
هي شركة صينية لا علاقة لها بعملية النصب لكنها سجلت في الهوتميل كي تقدم إيميلات لروادها بإسم الشركة.. احد النصابين عرف موقع التسجيل وهو شبيه للهوتميل.. سجل.. وبدأ بإستخدامه كي يعطي الانطباع انه يتبع الشركة الرسمية..


مصدر الإيميلات:
من السهل معرفة مصدر الإيميل (بعض موفري خدمة البريد الإلكتروني لا يتيحون لك معرفة مصدر ايميلاتهم مثل جي ميل(Gmail) وفاست ميل (Fast Mail)..
لكن الغالبية لا يفعلون ذلك.. كي تعرف مصدر الإيميل.. يجب ان تعرف الهيديرز.. اتبع التعليمات في هذا الرابط http://whatismyipaddress.com/find-headers
الآي بي الصحيح عادةُ يكون آخر آي بي قبل عنوان الرسالة.. اذا تحصلت عليه هناك اكثر من موقع يعطيك مكان مرسل الإيميل..
طبعاً بعض النصابين يستخدمون جوالاتهم او بروكسيات وهؤلاء ليسوا موضوعنا الآن لأنهم اقلية..
على فكرة.. حتى موفري الخدمة الذين يحجبون الآي بي تستطيع ان تعرف مكان المرسل بأكثر من حيلة مثل http://www.readnotify.com/




وسائل الإتصال التلفوني:
اغلب دول غرب افريقيا (في الحقيقة جميعهم) يستخدمون الكود 2+ .. مثلاً 234+ نيجيريا 233 + غانا.. وهكذا..
هذا بحد ذاته كافي كي يخبرك انها عملية نصب.. ليس هناك صاحب صفقة يرسل ايميلات عشوائية لأشخاص لا يعرفهم من افريقيا يخبرهم انهم فازوا بالملايين..
الكثير من المجرمين يعرف هذا الشيء.. فماذا يفعلون؟
من ضمن أشهر الحيل كي تعطي الإنطباع بأنك رسمي وشرعي هو ان تدعي انك في بريطانيا أو امريكا..


لنأخذ بريطانيا كمثال.. يرسل لك النصاب رقمه البريطاني كي تتواصل معه..
هذه الأرقام تكون على هذا الشكل4470+


اين النصب؟ هي ارقام تبدو بريطانية؟


هذه الأرقام هي مزيفة.. هي تبدو ارقام بريطانية.. لكنها أرقام تحويل.. تستطيع الحصول على مثلها مجاناً من موقع مثل هذا :
http://www.flextel.com/numbers/0xxx-UK-FleXible-Telephone-Numbers-Free.htm
وتحولها لأي جوال في العالم.. حتى لجوالك السعودي..!


.. كيف عرفت انها ارقام مزيفة؟ سهلة جداُ.. لا يوجد رقم بريطاني حقيقي فيه صفر بعد السبعة.. يعني أذا رأيت رقم مثل هذا فهو مزيف.. 
الدليل الآخر.. المجرم لا يستطيع الإتصال عليك منه.. تحداه ان يفعل.. لا يقدر.. لأنها ارقام إستقبال فقط.. غير انها أغلى من الرقم البريطاني الأصلي بالضعف.. يعني إتصالك على هذه الأرقام سيكلفك ثروة..
واذا اراد الاتصال عليك فسيتصل عليك من رقمة الأفريقي.. لكنه سيحجب الرقم ويتذرع بمشاكل الإتصالات حتى يبقى لديك الانطباع انه في بريطانيا..


الخيار الآخر هو الفويب (Voip) وهي مجموعة من وسائل الإتصال عبر الانترنت.. من خلالها تحصل على رقم في اي مكان في العالم.. وتستطيع ان تتصل وتستقبل الإتصالات عليه او تحوله لجوالك .. هذه الأرقام تكلف مالاً وليست مجانية..
لذلك النصابين اما يشترون هذه الأرقام او يستخدمون بطاقات إئتمانية مسروقة للتحصل على هذه الأرقام..
تستطيع ان تعرف اذا كان الرقم او لا من خلال هذا الموقع..
http://www.numberingplans.com/?page=...is&sub=phonenr


او من خلال حدسك او معرفة مصدر ايميلات النصاب..



النقطة الأخيرة. النصابين لهم شركاء في كل مكان في العالم.. خصوصاً اوروبا و آسيا.. لذلك لا تتعجب اذا تم تحويلك لأحدهم.. مثلاُ يخبرك (هذا رقم وايميل الشركة الأمنية في لندن.. ارجو ان تتواصل معهم كي تحصل على جائزتك)


الجزء الثاني..


مواقع الإنترنت:
عدد متزايد من هؤلاء المجرمين ينشيء مواقع خصيصاُ لممارسة النصب.. هذه المواقع تتوزع بين بنوك مزيفة (يعطونك رقم حساب ورقم سري كي ترى الملايين المزعومة في حسابك لتقتنع ثم ترسل لهم الرسوم المطلوبة)
وبين شركات وهمية لبيع الجوالات مثلاً..
هذه المواقع تنقسم لثلاثة اقسام:


مواقع مجانية: النصاب يستخدم مستضيف ومسجل مجاني كي يصنع موقعه المزيف.. هناك الكثير من المواقع التي تقدم هذه الخدمة.. خذوا مثلاُ هذا الموقع:
http://page.tl/


سبدومين(subdomain) ..النصاب يستخدم دومين (نطاق) فرعي ضمن شركة رسمية.. تستطيع ان تعرف هذا بسهولة عبر النظر لشريط العنوان..


المواقع الكاملة: النصاب يدفع لشراء دومين وموقع كامل.. عادة ببطاقات إئتمانية مسروقة.. وايضاً يسرق التصميم والمحتوى من مواقع أخرى (بنوك مثلاً) .. لكنه في النهاية يدفع للتسجيل والإستضافة..


كيف نكشف هذه المواقع؟


جوجل هو صديقك الأول.. دائماُ ابحث عن المواقع او الأرقام او الإيميلات..
في القسم الأول والثاني من الصعب معرفة من سجل الموقع..
لكن في الحالة الثالثة (عندما يدفع النصاب ويؤسس موقع كامل).. هناك طريقة ناجعة.. ابحث عن (whois )
انسخ الموقع وضعه مثلاُ هنا
http://www.domaintools.com/
في خانة 
whois lookup
وسيعطيك معلومات الموقع.. لكن انتبه.. الكثير من النصابين يخفي اسمه ومعلوماته.. لكنه لن يستطيع ان يخفي تاريخ تأسيس الموقع ومدة بقاءه.. وهذا هو اول خيط لكشفه..
مواقع النصاب عادةُ يتم تسجيلها حديثاُ ولمدة عام واحد فقط.. !!


طرق الدفع:
اذا وافق الضحية على التسديد كي تصل جائزته الوهمية يطلب منه النصاب ان يسدد عبر الوسترن يونيون
Western Union
او أي طريقة تحويل سريع.. ونادراً ما يطلب منه التحويل البنكي..
لماذا؟
لأن الضحية لو دفع عبر الوسترن يونيون فقد خسر أمواله للأبد.. لا يمكن تتبع الأموال التي ترسل بهذه الطريقة.. والنصاب يستخدم هوية مزورة كي يستلم مال الضحية.. 
طبعاً هناك حالات النصاب يرسل لهم رقم حساب كي يدفعوا الرسوم.. هذه الحسابات عادة ما تكون لأشخاص لا يعلمون عن عملية النصب( هذا موضوع آخر سافصل فيه لاحقاُ اذا رغبتم)..


المهم المجرم يرسل معلومات وهمية مثل هذه:
اقتباس



Please find below the relevant information's for making the payment for our service.
Name: Sarah Peter Harry 
Location: 79-81 Blackfriars Road-London England SE2 8HA.


Also, do understand that you are required to send to us all the information's that will be issued to you by the Western Union Money Agency after payment such as:


Name of Sender:
Address of Sender:
Amount Sent:
Money Transfer Control Number (M.T.C.N):
Scan Copy of the Western Union Transfer Slip( For Confirmation and Proper Documentation)


In receipt of the payment information, payment would be confirmed and dispatched immediately and your Won Cheque get to your residence in your TF form within 72 hours while your BMW Car get to in 16 Working (Bavaria Strasse 1678 457-83 Munich Germany) Days (Note that you will be updated by our Delivery Officers when they get to your Location). Have a nice day and await your prompt response with payment information.


الشيء الذي لا يعرفه الكثير هو انك تستطيع إستلام الأموال في أي مكان في العالم اذا كان عندكMTCN وهو رقم التحويل.. في هذه الحالة النصاب موجود في نيجيريا.. ويستلم الأموال هناك بالرغم من انك ترى ان المستلم في بريطانيا..


أرايتم كيف الدهاء؟


الوسترن يونيون لا يريدون ان يعترفوا بهذه المشكلة (وجود موظفين فاسدين في بعض فروعهم يأخذون رشوة لتسليم الأموال والتغاضي عن طلب الهوية).. ما يهمهم اويهم اي شركة ربحية اخرى هي الأموال التي تمر في نظامهم..


النقطة المهمة التي يجب ان يعرفها الجميع هي ان الوسترن يونيون او اي وسيلة أخرى مشابهة تستخدم فقط بين الأفراد الذين بينهم معرفة.. وليس هناك اي شركة محترمة تستخدم هذه الوسيلة في استقبال الدفع..


الدفع للضحية:
نفترض انك مثلاً عرضت سيارتك للبيع في الاي بي او اي موقع آخر..او لنفترض انه عرض عليك عمل في الإنترنت من شركة مشبوهة.. كي سيدفع لك النصابين؟
هناك اكثر من حيلة كي يقنعون الضحية انهم ارسلوا مالاُ لك..


1- قد يقنعونك انهم دفعوا عبر PayPal.. ويأتيك ايميل يبدو انه رسمي (لكنه في الحقيقة مزيف) ان المال في مرحلة الإنتظار حتى ترسل السيارة للنصابين..


2-اسوأ حاله هي عندما يرسلون للضحية شيك بأكثر من المبلغ.. ويطلبون منه صرف الشيك من البنك.. اخذ ماله وارسال الباقي لهم عبر الوسترن يونيون..
يذهب الضحية للبنك.. يعطي الشيك للموظف.. الموظف يصرف الشيك.. الضحية يخرج سعيداُ ويذهب لإرسال المال للمجرمين..
بعد كم يوم.. يتصل عليه البنك ويخبره ان الشيك مزيف او انه مجير من حساب غير موجود.. او ان الحساب لا يمتلك المال الكافي لصرفه.. او في احيان كثيره مكتوب من دفتر شيكات مسروق..
المهم انه سيتم خصم المبلغ من حساب الضحية وابلاغ الشرطة..
في هذه الحاله خسر الضحية ماله مضاعفاُ وتورط في قضية شيك مزيف وقد يذهب للسجن..


كيف حصل هذا؟ وكيف صرف الموظف الشيك؟


الشيك يبدو قانونياُ لأول وهلة.. وانظمة البنوك العالمية تجبرها على صرف الشيك ما دام للعميل حساب في البنك..


انتهى الجزء الثاني..


الكثير من عمليات النصب أكثر تعقيداُ.. لكني حاولت تبسيط الموضوع ما استطعت الى ذلك سبيلاً..
سأحاول في الجزء القادم شرح طرق الحماية.. اذا سمح الوقت!


خالص التحية والشكر مرة أخرى للوافي على طيب دعوته.. وتمنياتي لكم بحياة خالية من هؤلاء المجرمين..


المصدر: الشبكة السعودية الليبرالية مكافحة الجريمة الألكترونية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق